التوعية و الإرشاد الأسري

التوعية و الإرشاد الأسري

التوعية و الإرشاد الأسري حول مشاكل النمو للأطفال تعد من الأمور الحيوية التي تساعد على الكشف المبكر عن أي مشاكل صحية أو نمائية يواجهها الطفل. فعندما يكون لدى الوالدين المعرفة الكافية حول مشاكل النمو ،فإنهم يمكنهم التعرف على أي علامات تشير إلى وجود مشكلة في النمو والتطور العقلي والجسدي لدى الطفل.

ومن الأمور الهامة التي يمكن للتوعية و الإرشاد الأسري أن تساعد فيها، هي تحديد العلامات الواضحة على مشاكل النمو. فعلى سبيل المثال ،إذا كان الطفل يتأخر في النمو اللغوي مثل عدم القدرة على التواصل بشكل فعال ،فإن هذا يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة في النمو اللغوي. وإذا كان الطفل يعاني من مشاكل في النوم أو التغذية ،فقد تكون هذه علامات على وجود مشكلة في النمو الجسدي.

الإرشاد الأسري

وبالإضافة إلى ذلك ،فإن التوعية و الإرشاد الأسري تساعد الأهل و الأمهات على تقديم الرعاية الصحية اللازمة للطفل ،و التأكد من أنه يتناول الغذاء الصحيح ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة. وتساعد هذه الأدوات الأسرية على تحسين جودة الرعاية الصحية للأطفال و الكشف المبكر عن أي مشاكل صحية أو نمائية يمكن أن يواجهها الطفل.

وتعد التوعية و الإرشاد الأسري حول مشاكل النمو للأطفال أمراً هاماً جداً لأنه يساعد في الكشف المبكر عن أي مشاكل صحية أو نمائية يمكن أن يواجهها الطفل ،و ذلك يساعد على تحسين جودة الرعاية الصحية للأطفال و تقديم الدعم اللازم للأهل و الأمهات في تطوير مهاراتهم في رعاية الأطفال و التعامل مع هذه المشاكل

كما يجب توعية و إرشاد الأم بشكل خاص بمصطلحات الكشف و التدخل المبكر مع التركيز على المهارات الأساسية التي يجب ان تكتسبها لمراقبة مراحل تطور الطفل ،و سوف يتم من خلال عملية التوعية و الإرشاد الأسري مشاركة تجارب و قصص لأمهات مررن بهذه التجربة و كيف تعاملن معها و أثر التدخل المبكر في تحسين حالة أطفالهن و تطوير قدراتهم ..

فالأم هي المدرسة الأولى في حياة الطفل ،لذا كرمها الله سبحانه وتعالى و جعل منزلتها وبرها أعلى وأسمى من جميع الارتباطات الاجتماعية الأخرى لما لها من دور عظيم في إعداد و تنشئة أجيال المستقبل ،وتسعد الأم عندما يحين وقت استقبال وليدها و قد أصبح متكاملا للخروج إلى الحياة ،و على عاتق الأم تقع أكبر المسؤوليات في إعداد الطفل و توجيهه فنجد الطفل منذ ولادته ملتصقا بها ،و هي بحكم عاطفة الأمومة تمنحه مشاعر الدفء و الحنان ،وقد تمر من خلال مراحل التربية بالعديد من المواقف التي تجتاز بعضها بنجاح ،بينما يتعثر بعضها الآخر فتواجه الكثير من المصاعب.

و لذلك تعتبر توعية و إرشاد الأم والأسرة من اهداف المشروع المهمة التي لا غنى عنها حيث يجب توعية و إرشاد أفراد الأسرة لأنها تلعب دوراً محورياً في الكشف المبكر عن التأخر النمائي لدى الطفل ،و تحتاج الأمهات و القائمين على رعاية الأطفال بشكل عام إلى توسيع معرفتهم بمراحل التطور لدى الأطفال بدون مبالغة في الخوف أو تفريط فيما قد يلاحظ من تأخر أو بطء في التطور. و يسعى مشروعنا من خلال تنظيم نوع من اللقاءات إلى إتاحة المجال للاختصاصيين لشرح أبرز مراحل التطور في الأشهر و السنوات الأولى من عمر الطفل مع ملاحظة الفروقات الفردية ،إضافة إلى التوعية بالعلامات و المؤشرات التي قد تشكل إنذار مبكر للأسرة بوجود تأخر نمائي محتمل يستوجب التدخل ..

و نقوم بتوفر العديد من البرامج والموارد المختلفة للتوعية بمشاكل نمو الأطفال ،مثل الندوات التثقيفية وورش العمل والمواد التعليمية المختلفة. كما نوفر أيضاً الدعم النفسي و الاجتماعي للآباء و الأمهات الذين يواجهون صعوبات في التعامل مع مشاكل نمو الطفل. و نساعد الأسر على الحصول على الخدمات الصحية و العلاجية اللازمة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو.

بالإضافة إلى ذلك، نعمل على توفير المعلومات اللازمة للوالدين للمساعدة في الكشف المبكر عن مشاكل نمو الطفل و تحديد الخطوات اللازمة لتحسين رعاية الأطفال. و تشجع الوالدين على الاستشارة بشأن أي مشاكل صحية أو نمائية يواجهها طفلهم ،و توفر لهم الموارد اللازمة للتحقق من صحة تنمية الطفل والعمل على تطوير مهارات الوالدين في الرعاية الصحية و التعليمية.

تقوم منظمة احمي طفلك بدور هام في التوعية و الإرشاد الأسري حول مشاكل نمو الأطفال ،و تعمل على تحسين رعاية الأطفال و تطوير مهارات الوالدين في التعامل مع هذه المشاكل. و يمكن للوالدين الاتصال بالمنظمة للحصول على المعلومات و الدعم الذي يحتاجونه للعناية بأطفالهم بشكل أفضل.

ماذا نقدم في خدمة الاكتشاف المبكر ؟

1

ملف متابعة للحالة

2

تقييم اونلاين مع اخصائي

3

عرض على الاستشاري

4

تشخيص وتوجيه للعلاج

نسعد بمراسلتكم لنا

Phone: + 1 800 755 60 20